منتدى فارس
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى فارس
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى فارس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فارس


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لغة عربية الصف الخامس ترم ثانى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العصافير الحائرة
الإدارة
الإدارة
العصافير الحائرة


عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 10/02/2011

لغة عربية الصف الخامس ترم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: لغة عربية الصف الخامس ترم ثانى   لغة عربية الصف الخامس ترم ثانى Icon_minitimeالسبت مارس 26, 2011 9:14 pm

طريق السلام " قرآن كريم "
س1: ما السورة التي منها هذه الآيات ؟
سورة البقرة من الآية ( 207 : 209 ).

س2: فيمن نزلت هذه الآية ؟ ولماذا ؟
نزلت هذه الآيات في الصحابي الجليل " صهيب الرومي " الذي أسلم وعندما أراد أن يهاجر منعه أهل مكة إلا إذا تنازل عن كل ماله لهم في سبيل الخروج من مكة مهاجرا إلي المدينة.

س3: كيف قابل الصحابة والرسول عمله ؟
عندما هاجر تلقاه سيدنا عمر وجماعة من الصحابة وقال له الرسول : " ربح البيع أبا يحي ".

س4: ما الجمال في قوله تعالي " يَشْرِيْ نَفْسَهُ " ؟
تعبير جميل يصور النفس البشرية بسلعة تباع وتشتري.

س5: ما الجمال في قوله تعالي " ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ الْلَّهِ " ؟
تعبير جميل يدل علي أن إرضاء الله أغلي من النفس.

س6: بم أمر الله عباده المؤمنين في الآية الثانية ؟
يأمرهم أن يدخلوا في الإسلام جميعا ويطيعوه ويعملوا بجميع شعب الإيمان.

س7: عم نهي الله المؤمنين ؟
1- نهاهم عن اتباع مسالك الشيطان لأنه يأمر بالسوء والفحشاء.
2- نهاهم عن التقول علي الله بما لا يعلمون.


س8: ما الجمال في قوله تعالي " وَالْلَّهُ رَءُوْفٌ بِالْعِبَادِ " ؟
تعبير جميل يدل علي رحمة الله بعباده.

س9: ما الغرض من النداء في قوله تعالي " يَا أَيُّهَا الَّذِيْنَ آَمَنُوْا " ؟
خص الله المؤمنين بالنداء دليل علي حبه لهم وفيه تعظيم وتكريم للمؤمنين.

س10: ما الجمال في قوله تعالي " أَدْخِلُوَا فِيْ السِّلْمِ " ؟
أمر للحث علي الدخول في دين الإسلام.

س11: ما النتيجة المترتبة علي اتباع الشيطان ؟
النتيجة المترتبة علي ذلك هلاك الناس ودخولهم النار.

س12: ما هذه البينات التي تحدثت عنها الآية السابقة ؟
المقصود بهذه البينات هي القرآن الكريم وسنة رسولنا الكريم.

س13: ما الجمال في التعبيرات الآتية :
" لَا تَتَّبِعُوٓا خُطُوَاتِ الْشَّيْطَانِ " : نهي فيه تحذير من السير في الطرق التي تؤدي إلي الهلاك.
" إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِيْنٌ " : تعبير يؤكد عداوة الشيطان للإنسان.
" فَإِنَّ زَلَلْتُمْ " أسلوب شرط يفيد التقليل من وقوع المؤمنين في الضلال.

س14: ماذا أفاد الأمر في قوله تعالي " فَاعْلَمُوا أَنَّ الْلَّهَ عَزِيْزٌ حَكِيْمٌ " ؟
أمر للتحذير من اتباع مسالك الشيطان وفيه تأكيد علي العزة في الانتقام والحكمة في الأمر والآية نتيجة لما قبلها.

س15:لماذا يحذرنا الله من اتباع خطوات الشيطان؟
لأنه يدفعنا إلي الشر , والفساد , والخصام , والعداوة.

س16:في الأية الكريمة نداء , أمر , نهي . وضح.
نداء , هو: يا أيها.
أمر , هو: ادخلوا في السلم كافة.
نهي , هو: ولا تتبعوا خطوات الشيطان.

س17:كيف يتبع الانسان خطوات الشيطان؟
بارتكاب المعاصي , مثل: ترك الصلاة , اذاء الناس بالنميمة , والكذب , والخصام , لعب القمار , شرب الخمر , الشرك بالله.

س18:كيف يطلب الانسان رضا الله تعالى؟
اتباع منهج الله سبحانه وتعالى , واتباع سنة نبيه محمد " صَلَّىَ الْلَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ".



منقول


عدل سابقا من قبل العصافير الحائرة في السبت مارس 26, 2011 10:15 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العصافير الحائرة
الإدارة
الإدارة
العصافير الحائرة


عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 10/02/2011

لغة عربية الصف الخامس ترم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة عربية الصف الخامس ترم ثانى   لغة عربية الصف الخامس ترم ثانى Icon_minitimeالسبت مارس 26, 2011 9:20 pm

صلاح الدين الأيوبي

س 1: متى جلست أسرة أمير أمام التليفزيون ؟
جـ : جلست أسرة أمير أمام التليفزيون بعد تناول العشاء .

س 2 : لماذا جلست أسرة أمير أمام التليفزيون ؟
جـ : جلست أسرة أمير أمام التليفزيون لتتابع نشرة الأخبار .

س 3 : لماذا صمت الجميع فجأة ؟
جـ : صمت الجميع فجأة بسبب ارتفاع أصوات الطلقات النارية والانفجارات المدوية وتصاعد ألسنة اللهب من المنازل .

س 4 : ما المشهد الذي تأثرت الأسرة بمشاهدته ؟
جـ : تأثرت الأسرة بمناظر القتلى والجرحى .

س 5 : ما شعور أمير وأميرة وهما يتابعان المشاهد ؟
جـ : كانا يشعران بحزن شديد .

س 6 : ما الذي جذب انتباه أمير وأميرة ؟
جـ : جذب انتباه أمير وأميرة رسالة قصيرة من أحد المشاهد مكتوبة في أسفل شاشة التليفزيون ( أين أنت يا صلاح الدين) ؟


س 7 : متى سأل أمير وأميرة عن صلاح الدين ؟
جـ : عندما شاهدا رسالة قصيرة من أحد المشاهدين مكتوبة في أسفل شاشة التليفزيون ( أين أنت يا صلاح الدين ) ؟

س 8 : من صلاح الدين ؟
جـ : صلاح الدين الأيوبي بطل عظيم من أبطال المسلمين .

س 9 : متى ولد صلاح الدين ؟ وأين ولد ؟
جـ : ولد صلاح الدين في عام (532 هـ ) بقلعة تكريت ببلاد العراق .

س 10 ما الذي نشأ عليه صلاح الدين ؟ وبم اهتم ؟
جـ : نشأ صلاح الدين على حب الفروسية ومكارم الأخلاق واهتم بالعلم والعلماء وتحصين البلاد ضد الأعداء من الصليبيين .

س 11 : كيف استطاع صلاح الدين أن يعيد القدس إلى أهلها ؟
جـ : استطاع أن يوحد صفوف العرب من مسلمين ومسيحيين وهزم الصليبيين في موقعة حطين في عام 583 هـ وخلص البلاد من خطر هؤلاء الصليبيين .

س 12 : اذكر موقفًا يدل على شهامة صلاح الدين الأيوبي مع الأعداء .
جـ : بعد أن انتصر صلاح الدين في موقعة حطين وقع كثير من الرجال والنساء الصليبيين في الأسر فعفا عن النساء والأطفال والشيوخ وسمح لهم بمغادرة البلاد وقبل أن يغادروا بيت المقدس جاءت مجموعة من الأميرات وتشبثن بردائه وبكين وطلبن منه أن يعفو عن أزواجهن فرق لحالهن وعفا عن الأسرى .


س 13 : ما موقف صلاح الدين مع أسرى موقعة حطين ؟ جـ : عفا عن النساء و الأطفال والشيوخ وسمح لهم بمغادرة البلاد .

س 14 : ماذا طلبت الأميرات من صلاح الدين ؟ وماذا فعل معهن ؟ جـ : تشبثن بردائه وبكين وطلبن منه أن يعفو عن أزواجهن فرق لحالهن وعفا عن الأسرى .

س15 : بماذا تنادي مبادئ الحضارة العربية الإسلامية ؟
جـ : تنادي بالحب والسلام والصفح والتسامح .

س 16 : علام يدل سلوك صلاح الدين مع الأعداء ؟
جـ : سلوك صلاح الدين مع الأعداء دليل على حسن خلقه وتمسكه بالمبادئ الإسلامية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العصافير الحائرة
الإدارة
الإدارة
العصافير الحائرة


عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 10/02/2011

لغة عربية الصف الخامس ترم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة عربية الصف الخامس ترم ثانى   لغة عربية الصف الخامس ترم ثانى Icon_minitimeالسبت مارس 26, 2011 9:44 pm

نحب مصر




س1:من قائل هذا النص ؟
جـ : الشاعر أحمد محرم.



س2:في البيت الثاني سبب من أسباب حب المصري لوطنه , وضح ذلك.
جـ : لأن مصر وهبت الحياة الكريمة لأبنائها وجعلتهم معززين مكرمين.



س3:ما الذي يميز مصر منذ أزمان بعيده ؟
جـ : أنها مهد الحضارات , والعلوم , والفنون.




وكما كانوا نكون .. إن عليها قائمون

س4:ماذا يجب علينا , كما فهمت من البيت السابق.
جـ : أن نواصل العمل بالكفاح , والاخلاص , والجد , و أن نحافظ على عهدنا مع الآخرين.



س5:ما الذي حافظ عليه أبناء مصر ؟
جـ : حافظوا على عهدهم مع الآخرين.



س6:ما الواجب على كل مصري نحو مصر ؟
جـ : يجب عليه العمل الجاد , والكفاح , والاخلاص , والجد.



س7:ماذا تقدم مصر للمصريين ؟
جـ : مصر هي التي عاش ويعيش فيها المصريون , وهي التي وهبت الحياة الكريمة لابنائها.


س8:ماذا تمني الشاعر لمصر ؟
جـ : تمني الشاعر لمصر ان تعلو وترتفع فهي مهد الحضارات والعلوم والفنون.



س9:كيف واصل المصريين الحياة ؟
جـ : بالكفاح والعمل وحافظوا علي عهودهم مع الاخرين.



س10:لماذا يضحي المصريين من أجل مصر ؟

جـ : لأن حب مصر يجري في عروقهم.



س11:بم يدعو الشاعر أبناء مصر ؟
جـ : بالعمل الجاد المخلص الذي يرفع شأن الوطن الي أسمي منزلة.



س12:بم يدين أبناء مصر لها ؟
جـ : بالوفاء والأمانة والتضحية.








مظاهر الجمال



(مصر لنا منذ القدم)
تعبير جميل يدل علي أمتلاك مصر.

(رمز الجلال والعظم)
تعبير جميل يدل عليس عظمة مصر.

(مصر أنهضي)تعبير جميل يصور مصر بالفتاة المطيعة للأمر.

(يحيا العلم)
تعبير يصور العلم بانسان يحيا.

(أم العلوم والفنون)
تعبير يصور مصر بألام الحنون في عطائها.

(مثلما كانوا نكون)
تعبير يدل علي اقتداء الأبناء بالأجداد والسير علي نهجهم.

(انا عليها قائمون)
أسلوب مؤكد بان يصور ابناء مصر بالحراس الساهرين.

(نفتديها أجمعين)
تعبير يدل علي حب مصر والتضحية من أجلها .

(فيها حيين مكرمين)
تعبير يدل علي فضل مصر علي ابنائها .

(الوجود والعدم)
بينهما تضاد يبرز المعني ويوضحة .

(نعلو بها الي السماء)
نعبير يدل علي مكانة مصر العالية.

(هي الحمي وهي الحرم)
تعبير يدل علي قداسة أرض مصر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العصافير الحائرة
الإدارة
الإدارة
العصافير الحائرة


عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 10/02/2011

لغة عربية الصف الخامس ترم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة عربية الصف الخامس ترم ثانى   لغة عربية الصف الخامس ترم ثانى Icon_minitimeالسبت مارس 26, 2011 10:00 pm

نجيب محفوظ

س1:ما الذي تعودت عليه أميرة قبل النوم ؟
جـ : تعودت ان تقراة قصة قصيرة من قصص الاطفال.



س2:ما العبارة التي استوقفت أميرة ؟
جـ : عندما لا يكون عندي ما أكتبة اشعر كاني ميت.



س3:لماذا ظلت أميرة تترقب فترة اللغة العربية ؟
جـ : لتسأل المعلم عن صاحب الصورة , وعن معنى ما قرأته أسفلها.



س4:ماذا عرض المعلم على التلاميذ ؟
جـ : مجموعة من الصور لأدباء مصريين.



س5:لماذا دُهِش المعلم من أميرة ؟
جـ : لانها لا تجب علي سؤالة علي الرغم من انها تهوي قراءة القصص.



س6:ما أسم الدرس الذي كتب المعلم أسمه على السبورة ؟
جـ : كتب أسم الأديب الكبير نجيب محفوظ.



س7:أين ولد نجيب محفوظ ؟ و متى ؟
جـ : ولد بالقاهرة الحادي عشر من ديسمبر سنة 1911 م .



س8:ماذا تعرف عن أمة وأبية ؟
جـ : كانت والدته ابنة أحد علماء الازهر وكان ابوة موظفا .



س9:من اين تخرج نجيب محفوظ ؟
جـ : تخرج من كلية الاداب .



س10:ما الروايات التي الفها نجيب محفوظ ؟
جـ : بين القصرين – السكرية – قصر الشوق- زقاق المدق – بداية ونهاية – خان الخليلي .



س11:ما أسعد الاوقات عند نجيب محفوظ ؟
جـ : عندما يقوم بتاليف احدي روايات .



س12:مت كان يشعر نجيب محفوظ بالحزن ؟
جـ : عندما يتوقف عن الكتابة.



س13:ما أجمل ما اتصف به نجيب محفوظ ؟
جـ : النظام والنظافة والتخطيط وتواضة وعشقة لمصر وابنائها .



س14:ما ثمرة حب محفوظ للكتابة ؟
جـ : تأليف روايات وقصص كثيرة .



س15:ما الجائزة الذي حصل عليها نجيب محفوظ ؟ و متى حصل عليها ؟
جـ : جائزة نوبل في الأداب , عام 1988م .



س16: متى توفي نجيب محفوظ ؟
جـ :توفى نجيب محفوظ عام 2006م .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العصافير الحائرة
الإدارة
الإدارة
العصافير الحائرة


عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 10/02/2011

لغة عربية الصف الخامس ترم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة عربية الصف الخامس ترم ثانى   لغة عربية الصف الخامس ترم ثانى Icon_minitimeالسبت مارس 26, 2011 10:06 pm

ملخص الفصل الرابع
قصة

س1: كيف كان عقلة الإصبع وأخته أماني ينتقلان في الماء ؟
جـ: كانا ينتقلان في سهولة ويسر لأنهما تعودا على الحركة في الماء.



س2: من الذي يصنع المستعمرات المرجانية ؟
جـ: حيوان المرجان.


س3: لماذا يعتبر الإخطبوط حيواناً بحرياً عجيباً ؟
جـ: لأن له ثماني أذرع ويخرج من جسمه مادة كالحبر تلون الماء فتخفيه عن الأنظار.


س4: ما أعجب شيء في المغامرات ؟ ولماذا ؟
جـ: هو أسامة وأماني ، لأنهم ناس مثل بقية الناس ولكنهما تحولا إلى حجم (عقلة الإصبع) ويمشيان في أعماق البحار دون أن يغرقا ويتنفسان بعيداً عن الهواء.


س5: صف سفينة الأعماق ؟
جـ: عبارة عن غواصة صغيرة في أسفلها حجرة مستديرة كالكرة لها عدة نوافذ صغيرة من الزجاج المتين وفي مقدمتها نافذة مستديرة يخرج منها نور الكشاف القوي.


س6: فيم تستخدم سفينة الأعماق ؟
جـ: تستخدم في اكتشاف أعماق البحار.


س7: كيف عرفها عقلة الإصبع ؟
جـ: لأنه قرأ عنها كثيراً ورأى صورها في بعض الكتب.


س8: ما هي القصص التي يحب أسامة قراءتها ؟
جـ: القصص الخيالية وقصص الخيال العلمي.


س9: لماذا يحب أسامة قراءة كل أنواع الكتب ؟
جـ: ليعرف كل شيء عن هذه الدنيا.


س10: ماذا لاحظ عقلة الإصبع وأخته عندما هبطا إلى قاع البحر ؟
جـ: لاحظ عقلة الإصبع وأخته أن الماء يزداد برودة والظلام يشتد.

س11: ماذا أضاءت سفينة الأعماق عندما هبطت إلى قاع البحر ؟
جـ: أضاءت ثلاثة أنوار كشافة متجهة إلى أسفل.


س12: ماذا رأى عقلة الإصبع وأخته عندما أضاءت سفينة الأعماق الأنوار ؟
جـ: رأيا قاع البحر واضحاً تماماً كأنه يغطيه بساط عجيب ألوانه حمراء وخضراء وزرقاء تلمع فوقه أنواع من الأصداف والمحار والقواقع.


س13: ما الأشياء التي شاهدها ( عقلة الإصبع ) وأخته في قاع البحر ؟
جـ: رأيا بقايا سفينة غارقة غاص جزء كبير منها في القاع وجبلاً ظاهراً في قاع البحر.


س14: صف المنظر الذي رآه ( عقلة الإصبع ) الذي جعل الكلمات تقف في فمه ؟
جـ: رأى سمكة سوداء لها رأس مخيف وأسنان كبيرة تبتلع سمكة أخرى أكبر منها في الحجم.


س15: لماذا ازدادت دهشة عقلة الإصبع عندما رأى هذا المنظر ؟
جـ: لأنه رأى معدة السمكة السوداء تتمدد بشكل غريب لتتسع لكل تلك السمكة الكبيرة التي ابتلعتها.


س16: صف مدينة الأعماق التي رآها عقلة الإصبع تحت سطح البحر ؟
جـ: معظم بيوتها على شكل كرة معدنية كبيرة لها نوافذ من الزجاج القوي المتين وبعض البيوت مستطيلة أو مربعة تعلوها قباب معدنية وكل بيوت المدينة متصلة بممرات مغطاة لها أيضاً نوافذ زجاجية.


س17: على أي شيء تقوم بيوت هذه المدينة في قاع البحر ؟
جـ: تقوم على أعمدة متينة ترتكز في قاع البحر.


س18: ماذا أرسلت سفينة الأعماق إلى بيوت المدينة ؟
جـ: أرسلت إشارات ضوئية خضراء وحمراء.


س19: بم رد عليها أصحاب البيت ؟
جـ: بإشارات صفراء وزرقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العصافير الحائرة
الإدارة
الإدارة
العصافير الحائرة


عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 10/02/2011

لغة عربية الصف الخامس ترم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة عربية الصف الخامس ترم ثانى   لغة عربية الصف الخامس ترم ثانى Icon_minitimeالسبت مارس 26, 2011 10:10 pm

ملخص الفصل الخامس
قصة


س1: ماذا شاهد الأخوان عندما نظرا من النافذة الزجاجية لأحد بيوت المدينة ؟
جـ: فوجئا بشيء عجيب يخرج من بيوت هذه المدينة وهو الإنسان الآلي.


س2: صف الإنسان الآلي كما رآه عقلة الإصبع وأخته منى ؟
جـ: عبارة عن حشرة أو خنفساء كبيرة مصنوعة من المعدن ولها أذرع وسيقان وأقدام عديدة وأربع عيون في مقدمة رأسها يصدر نور أبيض قوي ينير الطريق أمامه في قاع البحر.


س3: ما الأشياء التي كان يحملها الإنسان الآلي ؟
جـ: كان يحمل بعض الصناديق المعدنية والاسطوانات الحديدية وأجهزة أخرى.


س4: كيف يعمل الإنسان الآلي في قاع البحر ؟
جـ: يتلقى الأوامر من الإنسان البشري ويقوم بتنفيذها.


س5: اذكر أمثلة للأعمال التي يقوم بها الإنسان الآلي ؟
جـ: الأمثلة حفر حفرة في قاع البحر في سهولة ويسر ، حمل الصناديق الثقيلة والأجهزة والاسطوانات الضخمة ، الاستمرار في العمل مدة طويلة مهما يطول الزمن ، العمل بدقة ومهارة وإتقان العمل في ظروف صعبة لا يقدر عليها الإنسان البشري.


س6: أيهما أفضل الإنسان البشري أم الإنسان الآلي ؟
جـ: الإنسان البشري أفضل من الإنسان الآلي لأن الإنسان البشري أعطاه الله العقل والعلم وهو الذي صنع الإنسان الآلي ويعطيه التعليمات والأوامر ويطلب منه تنفيذها.


س7: متى يكون العلم نافعاً ؟ ومتى يكون ضاراً ؟
جـ: يكون نافعاً عندما يستخدمه الإنسان لتعمير الدنيا مثل صناعة الدواء ووسائل المواصلات وأشياء أخرى نافعة.
-ويكون ضاراً عندما يستخدمه الإنسان في ضرر البشرية مثل صناعة القنابل والأسلحة المدمرة.


س8: اذكر أهمية الكهرباء ؟
جـ: تستخدم لإنارة البيوت والشوارع وإدارة المصانع.


س9: اذكر طرق توليد الكهرباء ؟
جـ: عن طريق المراوح الهوائية ، وعن طريق الشلالات ومساقط المياه وعن طريق الطاقة الشمسية.

س10: صف ملابس صياد الإسفنج ؟
جـ: ملابس كاملة من المطاط لها رأس حديدي به نافذة زجاجية ويخرج من هذه الرأس الحديدي أنبوبة من المطاط تمتد إلى ما فوق سطح البحر لتوصل الهواء للغواص وفي يده
خطاف له ثلاثة فروع لصيد الإسفنج.


س11: كيف وصلت أماني إلى كيس الإسفنج ؟
جـ: أرادت أن تتحسس قطعة من الإسفنج فنزل فوقها خطاف الغواص فانتزع قطعة الإسفنج ومعها أماني ووضعهما داخل الكيس.


س12: لماذا فشلت محاولة عقلة الإصبع للتفاهم مع صياد الإسفنج ؟
جـ: لأنه كان يلبس في رأسه رأساً حديدياً لا يمكنه من سماع الأصوات.


س13: كيف يتنفس صياد الإسفنج في قاع البحر ؟
جـ: عن طريق أنبوبة المطاط التي توصل له الهواء ليتنفس.


س14: ماذا يفعل الغواص عند امتلاء كيس الإسفنج ؟
جـ: يعطي إشارة بالحبل الذي في يده لزملائه الذين في الزورق على سطح الماء ليقوموا بسحب كيس الإسفنج.


س15: كيف عثر عقلة الإصبع على أخته أماني ؟
جـ: عندما رأى أماني تصعد على أنبوبة المطاط.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس
المدير
المدير
فارس


عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 10/02/2011
الموقع : faresegypt.forumegypt.net

لغة عربية الصف الخامس ترم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة عربية الصف الخامس ترم ثانى   لغة عربية الصف الخامس ترم ثانى Icon_minitimeالإثنين مارس 28, 2011 7:30 pm

مشكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://faresegypt.forumegypt.net
فارس
المدير
المدير
فارس


عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 10/02/2011
الموقع : faresegypt.forumegypt.net

لغة عربية الصف الخامس ترم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة عربية الصف الخامس ترم ثانى   لغة عربية الصف الخامس ترم ثانى Icon_minitimeالإثنين مارس 28, 2011 8:49 pm

(س4: ما أعجب شيء في المغامرات ؟ ولماذا ؟
جـ: هو أسامة وأماني ، لأنهم ناس مثل بقية الناس ولكنهما تحولا إلى حجم (عقلة الإصبع) ويمشيان في أعماق البحار دون أن يغرقا ويتنفسان بعيداً عن الهواء.)

رد هذا السؤال : علشان عندهم خياشيم
هههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://faresegypt.forumegypt.net
العصافير الحائرة
الإدارة
الإدارة
العصافير الحائرة


عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 10/02/2011

لغة عربية الصف الخامس ترم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة عربية الصف الخامس ترم ثانى   لغة عربية الصف الخامس ترم ثانى Icon_minitimeالإثنين أبريل 04, 2011 10:29 pm

1- علامات إعراب المفعول به
أمثلة :-
1- أعدت شيماء المائدة . 4- كرمت سلمي تلميذين .
2- صافح مصطفي المتفوقين . 5- قرأت شروق القصص .
3- اشترت إسراء لعبتين . 6- يمارس التلاميذ الرياضات المفيدة .
القاعدة:-

** المفعول به منصوبا دائما وعلامة نصبه الفتحة إذا كان مفردا أو جمع تكسير .
** الياء إذا كان مثني أو جمع مذكر سالم ، الكسرة إذا كان جمع مؤنث سالم .

أعرب ما تحته خط :-
1- كتبت دعاء الدرس . 3- شاهدت شروق عصفورين .
2- كرمت شيماء البنات . 4- شكر محمد المهندسين .
الكلمة إعرابها
الدرس مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
البنات مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة
عصفورين مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء
المهندسين مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء

1- حدد المفعول به وبين علامة إعرابه فيما يلي :-
أ‌- قرأت منار القصة . ج- كرمت الهام المجتهدات .
ب‌- اشتري حسام الأقلام . ح- رسم أحمد شجرتين .
ت‌- سمع المعلم الإجابات . د- شكر الأب الفلاحين .
2- أكمل بمفعول به واضبطه :-
1- شرح الأب ....................... .
2- أحضر خالد ...................... .
3- سمعت ....................... جميلة من هنا .
4- كتبت نورهان .................... .
5- تعلم الأطفال ...................... .
6- تقدر مصر ................. المجتهدات .
3- أعرب الجمل الآتية :-
1- التلميذان مجتهدان في المذاكرة .
2- شرح المعلم الدرس .
3- قرأت قصتين مساءً .
4- قطفت الثمرات .
4- ضع علامة ( صح ) أو علامة ( خطأ ) أمام العبارات الآتية :-
1- علامة رفع المثني الألف ( ) .
2- علامة نصب المفعول به الكسرة إذا كان مفرداً ( ) .
3- علامة رفع المفرد الواو ( ) .
4- علامة نصب المفعول به الياء إذا كان مثني ( ) .









2- المفعول لأجله
* المفعول لأجله : اسم منصوب يذكر بعد الفعل ؛ ليبين سبب حدوث الفعل 0
* المفعول لأجله : يأتي دائما منصوب 0 ويأتي بعده جار ومجرور 0
مثل : ( رغبة – إرضاء – حبا – طاعة – طمعا – اعترافا – حرصا – أملا – خوفا – امتثالا ) 0
أمثلة :
1- نصون أنفسنا رغبة في التقدم 0
المفعول لأجله هو ( رغبة ) وهو السبب الذي من أجله نصون أنفسنا ، وهو منصوب بالفتحة 0
2- أحترم أبى اعترافا بفضله 0
المفعول لأجله هو ( اعترافا ) وهو السبب الذي من أجله أحترم أبى ، وهو منصوب بالفتحة 0
3- أقرأ كثيرا حبا في المعرفة 0
المفعول لأجله هو ( حبا ) وهو السبب الذي من أجله أحب القراءة , وهو منصوب بالفتحة 0
4- نذاكر أملا في النجاح 0
المفعول لأجله هو ( أملا ) وهو السبب الذي من أجله نذاكر ، وهو منصوب بالفتحة 0
5- تعتني مصر بالتعليم حرصا على المستقبل 0
المفعول لأجله هو ( حرصا ) وهو السبب الذي من أجله تعتني مصر بالتعليم ، وهو منصوب 0
لاحظ الفرق بين :
* المفعول به : هو من وقع عليه الفعل ( ذاكر التلميذ الدرس ) 0
* المفعول المطلق : اسم مأخوذ من الفعل ، ليؤكد الفعل أو يبين نوعه ( ذاكر التلميذ مذاكرة ) 0
* المفعول لأجله : اسم يذكر بعد الفعل ، ليبين سبب الفعل ( ذاكر التلميذ رغبة في النجاح ) 0
* المفعول فيه : وهو ظرفا الزمان أو المكان ، وهو اسم يدل على زمن أو مكان حدوث الفعل 0
( أذاكر صباحا ) ، ( أجلس فوق المقعد ) 0


• المفاعيل خمسة :
* المفعول به * المفعول فيه * المفعول المطلق * المفعول لأجله
* المفعول معه ( وهى كلها منصوبة )
نموذج للإعراب
1- نذاكر أملا في النجاح 0
2- أقرأ الكتب تزودا بالمعرفة 0

الكلمة إعرابها
نذاكر
أملا
في
النجاح فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة0
مفعول لأجله منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة0
حرف جر0
اسم مجرور بحرف الجر ، وعلامة جره الكسرة0


أقرأ
الكتب
تزودا
بالمعرفة فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا0
مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة 0
مفعول لأجله منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة 0
الباء حرف جر ، المعرفة اسم مجرور، وعلامة جره الكسرة 0
تدريبات
أ- أكمل الفراغ بمفعول لأجله :
1- أصلى ............ لله 0
2- أقوم ............ لأستاذي 0
3- يقف الشرطي في الشارع ............. للمرور 0
4- أحب أمي ............ لفضلها 0
5- يهتم البستاني بالحديقة .............. في جمالها 0
ب- بين سبب نصب كل كملة تحتها خط :
1- يحترم الناس العمل 0
2- أواظب على القراءة ، إيمانا بمزاياها 0
3- أرتل القرآن ترتيلا 0
4- ينظم الشرطي المرور ، حماية للأرواح 0
5- تشقشق العصافير فرحة صباحا 0
6- يقف التلاميذ في صفوف ، حرصا على النظام 0
7- ينزل المطر في مصر شتاء 0
8- رجع الفدائي من المعركة منتصرا 0
9- كان العقاد يشتري بمصروف الأسبوع كله كتبا 0
10- زاد الإنتاج زيادة ملحوظة 0
11- يسهر الشرطي خدمة للشعب 0
12- نزرع الأشجار تجميلا للبيئة 0
13- أطيع ربي طاعة المخلصين 0
14- رأيت الطائر فوق الشجرة 0
15- ذاكرت ساعة 0
16- اشتريت ساعة 0






3- المفعول المطلق
* المفعول المطلق : اسم منصوب ، مأخوذ من لفظ الفعل ، يذكر لتوكيد الفعل ، أو لبيان نوعه 0
مثل : (اهتم – اهتماما) – (أقبل – إقبالا) – (انشغل – انشغالا) – (أحب – حبا) - (فهم - فهما)0
لاحظ : أن كلمة ( اهتم ) فعل ، وكلمة ( اهتماما ) مأخوذة من لفظ الفعل 0
*أنواع المفعول المطلق: 1- مؤكد للفعل 2- مبين للنوع 0
أمثلة :
1- أمنت بالله إيمانا 0
إذا دار حوار بينك وبين صديق لك وقلت له ( أمنت بالله ) ، قد يشك في إيمانك فتقول له ( أمنت بالله إيمانا ) ، وبذلك تكون قد أكدت كلامك بقولك ( إيمانا ) ؛ لذا يسمى ( مفعول مطلقا مؤكد للفعل ) 0
2- أدافع عن وطني دفاع الشجعان 0
وإذا قلت لصديقي ( دافعت عن وطني دفاع ) ، فأنه لا يعرف نوع هذا الدفاع ؛ فأبين له نوعه بقولي ( دفاع الشجعان ) ، لذا يسمى ( مفعول مطلق مبين للنوع )0
3- ارتفع البناء ارتفاعا شاهقا 0
وإذا قلت ( ارتفع البناء ارتفاعا ) ، فلم أبين نوع هذا الارتفاع ؛ فأبينه بقولي ( ارتفاعا شاهقا )0
، لذ يسمى ( مفعول مطلق مبين للنوع ) 0
ملحوظة :
* المفعول المطلق المؤكد للفعل لا يأتي بعده كلمة ، ( أخلص لوطني إخلاصا ) 0
* المفعول المطلق المبين للنوع يأتي بعده كلمة ، ( أخلص لوطني إخلاصا عظيما ) 0
* الكلمة التي تأتى بعد المفعول المطلق المبين للنوع أما أن تكون نعت كما في المثال الثالث
( ارتفاعا شاهقا ) ، كلمة ( شاهقا ) نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة 0
، وأما أن تكون الكلمة مضاف إليه كما في المثال الثاني (دفاع الشجعان ) ، كلمة ( الشجعان )
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة 0
* المفعول المطلق يكون منصوب دائما ، ولا بد أن يسبقه فعل 0
نموذج إعراب
1- ارتفع البناء ارتفاعا شاهقا 0
الكلمة إعرابها
ارتفع فعل ماضي 0
البناء فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة 0
ارتفاعا مفعول مطلق منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة 0
شاهقا نعت منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة 0
تدريبات
أ- استخرج المفعول المطلق وبين نوعه:
1- طعن الجندي الجاسوس طعنا 0
2- يعيش الفلاح عيشة سعيدة 0
3 يحب التلميذ القراءة حبا جما 0
4- انتقم الفدائيون انتقاما0
5- اجتهد التلميذ في دروسه اجتهادا كبيرا 0
6- ارتفع البناء ارتفاعا 0
ب- أكمل بمفعول مطلق مؤكد للفعل :
1- فهمت الدرس ............ 0
2- انشغل العقاد بالقراءة .............. 0
3- نحتفل بعيد الأم .............. 0
4- يقبل الطفل نحو أمه ............... 0

ج- أكمل بمفعول مطلق مبين للنوع :
1- أشكر الله .................... 0
2- يقبل السائحون على مصر ....................... 0
3- يزأر الأسد ..................... 0
4- يشرح المدرس الدرس ................... 0




















4- علامات إعراب المبتدأ والخبر
أمثلة :-
1- العامل ُ نشيطٌ .
2- الطفلتان محبوبتان .
3- الفلاحون نشيطون .
4- المعلماتُ مخلصاتُ .
5- العلماءُ أذكياءُ .
القاعدة:-

** يرفع المبتدأ والخبر بالضمة إذا كان كل منهما ( مفرد / جمع تكسير / جمع مؤنث سالم )
** يرفع المبتدأ والخبر بالألف إذا كان كل منهما ( مثنى ) .
** يرفع المبتدأ والخبر بالواو إذا كان كل منهما (جمع مذكر سالمًا ) .
تدريبات
1- أكمل الجمل بمبتدأ مناسب ، وحدد علامة رفعه :
1) ................. نشيط في عمله .
2) ................. ماهران في ركل الكرة .
3) ................. بارعون في رسم اللوحة .
4) ................. مخلصات في أداء عملهن .
2- أكمل الجمل بخبر مناسب ، وحدد علامة رفعه :
1) العالمان ................... بالجائزة .
2) المصريون ..................... للحضارة .
3) الفلاحات ................... في عملهن .
4) الأصدقاء .................... لبعضهم البعض .
3- أعرب ما نحته خط :
1) المجتهدون ناجحون . 4) الجنود شجعان في القتال .
2) الأمهات رحيمات . 5) الصانعان ماهران .
3) الكتب نافعة . 6) اللاعبات ماهرات .


5- المضاف إليه

1- المضاف إليه : اسم مجرور بالكسرة ، يحدد نوع الاسم الذي قبله 0
2- المضاف : هو الاسم الذي يسبق المضاف ، ويعرب بحسب موقعه في الجملة 0
* أمثلة :
1- قبض رجال الشرطة على اللص 0
( الشرطة ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهى مضافة إلى ( رجال ) ، وهى التي حددت نوع الاسم الذي قبله ، ولكن يجب أن نلاحظ :
• كلمة (رجال) غير محددة ، وكلمة (الشرطة) حددت الاسم الأول 0
• كلمة (رجال) مجردة من (ال) ، وكلمة (الشرطة) بها (ال) 0
• كلمة (رجال) على أخرها ضمة فهي فاعل مرفوع ، وكلمة (الشرطة) تحتها كسرة فهي مجرورة
• لذلك كلمة (رجال) مضاف ، وكلمة (الشرطة) مضاف إليه
2- اشتريت الطعام من شركة الأغذية 0
(الأغذية) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهى مضافة إلى (شركة) ، وهى التي حددت نوع الشركة 0
• كلمة (شركة) غير محددة ، وكلمة (الأغذية ) حددت الاسم الأول 0
• كلمة (شركة) مجردة من (ال) ، وكلمة (الأغذية) بها (ال) 0
• كلمة (شركة) اسم مجرور بحرف الجر ، كلمة (الأغذية) مضاف إليه مجرور بالكسرة 0
• لذلك كلمة (شركة) مضاف وكلمة (الأغذية) مضاف إليه 0
ملحوظة:
* ( المضاف إليه ) يعرب دائما مجرور ، و( المضاف ) يعرب بحسب موقعه في الجملة على أخره ( ضمة أو فتحة أو كسرة ) 0
* يستفيد (المضاف) من (المضاف إليه) التعريف : إذ أنه يحصل على التعريف بمجرد حدوث الإضافة ، فلو قلنا مثلا ( بائع ) فقط ، فهي نكرة ؛ أما إذا أضفنا إليها مثلا كلمة ( الفاكهة ) ؛ لصارت الكلمة معرفة بهذه الإضافة 0
* بعض صور المضاف إليه :-
* هناك بعض الكلمات يأتي بعدها مضاف إليه مثل : ( جميع – بعض – كل – معظم – غير – سوى – ذي )
1- ذهب جميع الطلاب إلى الرحلة 0
2- أكلت بعض التمر0 3- أكل الولد كل الطعام 0
* بعد الظرف بنوعيه
1- جلست فوق المقعد 0 2- وقف القائد أمام الجنود 0
* نكرة + معرفة الكلمة المعرفة مضاف إليه 0
1- قابلت مدرس العربي 0 2- ذاكرت درس النحو 0
* بعد الجار والمجرور
1- اشتريت الجرائد من بائع الجرائد 0 2- شاهدت الأشجار علي شاطئ النهر 0
نموذج للإعراب
1- سمع الفلاح أذان الصلاة في المذياع 0

الكلمة إعرابها
سمع فغل ماض 0
الفلاح فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة 0
أذان مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة ، وهو مضاف 0
الصلاة مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة 0
في حرف جر 0
المذياع اسم مجرور بحرف الجر ، وعلامة جره الكسرة 0

تدريبات
أ- عين المضاف إليه فيما يأتي ، ثم أضبطه بالشكل :
1- زئير الأسد مفزع 0
2- الحظيرة بيت الدجاج 0
3- صوت البلبل عذب 0
4- عواء الذئب مخيف 0
5- أحب قراءة قصص الأطفال 0
6- شوارع القرية ضيقة 0
7- لون السيارة أحمر 0
8- بائع الجرائد نشيط 0
9- ينظم الشرطي حركة المرور 0
10- مدينة الإسكندرية جميلة 0
ب- اضبط بالشكل ما تحته خط :
1- نسمع صوت الرعد من بين السحاب 0
2- سمعت صوت المؤذن ، فأسرعت إلى الصلاة 0
3- البرتقال من فواكه الشتاء 0
4- يلتقط التلميذ صورة الحفلة 0
5- سمع الشعب خطاب الرئيس في عيد العمال 0
ج- أعرب الجمل الآتية :
1- توزع الحكومة الآراضى على بعض الناس 0
2- نهر النيل عذب 0
3- سلامة الإنسان في حفظ اللسان 0
4- عسل النحل مفيد 0
5- فوق كل ذي علم عليم 0










تدريبات
1) مدرسة عبد المنعم واصل جميلة ومتطورة ، يذهب إليها التلاميذ فرحين ، رغبة في النجاح ، ويذاكر التلاميذ دروسهم مذاكرة المجتهدين "
أ- أعرب ما تحته خط 0
ب- استخرج من الفقرة ( مفعول مطلق ، وبين نوعه – مفعول لأجله – مضاف إليه )
__________________________________________________ ___________
2) " السياحة والعمل مهمان لأجل حياة سعيدة ، يعيش بها المصريون عيشة كريمة توقيرا لمجدهم الماضي الذي عاشوه من قبل فرحين " 0
أ- أعرب ما تحته خط 0
ب- استخرج من الفقرة السابقة 0
( مفعول لأجله – مفعول مطلق وبين نوعه ) 0
ج- أكمل بما هو مطلوب 0
1- انتصر المصريون ............ الأبطال 0 ( مفعول مطلق ) 0
2- أحارب ........... عن الوطن 0 ( مفعول لأجله ) 0
3) " يقف العالم مستنكرا مما يجرى من أعمال وحشية في فلسطين "
أ- استخرج من العبارة ( فعلا ، وبين نوعه – فاعلا ) 0
ب- أكمل بما هو مطلوب :
1 يظهر القمر ......... في السماء 0 ( ظرف زمان ) 0
2- يقبل السياح على زيارة مصر ............ 0 ( مفعول مطلق مبين للنوع ) 0
4) " التلميذ الذكي هو الذي يجلس في الفصل منتبها ، ويستمع إلى شرح المعلم استماعا جيدا ، ويذاكر دروسه حبا في العلم ، ولذلك يحبه الوالدان ويساعده المدرسون " 0
أ- أعرب ما تحته خط 0
ب- استخرج من العبارة السابقة (مفعول لأجله – مفعول مطلق – مضاف إليه ) 0
ج- أكمل ما يأتي :
1- ارتفعت الطائرة في الجو .............. 0 ( مفعول مطلق )
2- يستعد التلميذ للامتحان ........... في النجاح 0 ( مفعول لأجله )
د- "هذه هي الطالبة التي نجحت في الامتحان "
- ثن ، ثم اجمع كلمة ( الطالبة ) ، وغير ما يلزم 0
5) " عاش أبو بكر الرازي محبا للشعر ، ثم نبغ في الطب نبوغا عظيما حتى صار من المشهورين ،
ويا ليتك تحرص على العلم يا رجل الغد المشرق " 0
أ- أعرب ما تحته خط 0
ب- استخرج من العبارة السابقة (جاراً ومجروراً – مفعول مطلق – مضاف إليه ) 0
6) " الصدق صفة من صفات المؤمنين ، فتمسك به تمسكا شديدا ، وكن صادقا أمام الله والناس ، وافعل الخير رجاء في ثواب الله ، وعش سعيدا برضاه " 0
أ- أعرب ما تحته خط 0
ب- استخرج من العبارة ( مفعول مطلق ، وبين نوعه – مفعول لأجله – ظرفا وبين نوعه ) 0
ج- أكمل ما يأتي :
1- يظهر القمر ............ 0 ( ظرفا ) 0
د- " لبيت النداء ........... " 0 أكمل الجملة بمفعول مطلق 0
7) " تهتم مصر بالتعليم اهتماما كبيرا ، وتعمل جاهدة على نشره في شتى البلاد ، رغبة في تحقيق الحياة السعيدة لأبنائها ، ورفع مكانة مصر بين الدول " 0
أ- أعرب ما تحته خط 0
ب- استخرج من العبارة ( مفعول لأجله – ظرفا ، وبين نوعه – مفعول مطلق ، وبين نوعه )
ج- أكمل بالمطلوب أمام كل عبارة :
1- تشرق الشمس ........... 0 ( ظرف زمان ) 0
2- يستعد الجندي للقتال .......... 0 ( مفعول مطلق ، مبين للنوع ) 0
3- كافأت الدولة ........... المثاليات 0 ( جمع مؤنث سالم ، وأعربه ) 0
4- وقف السائق .......... الطريق 0 ( ظرف مكان ) 0
د- 1- " اشتريت ساعة " 2- " ذاكرت ساعة " 0
ما الفرق في كلمة (ساعة ) في العبارتين السابقتين 0
ه- 1- صمت شهرا 0 2- شهر رمضان شهر الخير 0 أعرب ما تحته خط 0
Cool " فلسطين بلد عربي ، احتله اليهود طمعا في ثرواته ، وتقف مصر الآن بجانب الشعب الفلسطيني وقفة شجاعة ،وتتحرك مسرعة لوقف نزيف الدم وتحرير الأرض الفلسطينية " 0
أ- أعرب ما تحته خط 0
ب- استخرج من العبارة ( مفعول لأجله – ظرف زمان – مضاف إليه ) 0
ج- صوب الخطأ في الجمل الآتية 0
1- نالت الطالبتين جائزتان في المسابقة 0
2- الناجحون فرحين في الامتحان بنجاحهم 0
3- الطائران فوق الشجرتان 0
4- وقفت أمام تمثالان 0
5- العرب مهددين 0
د- هذا هو التلميذ المجد 0
ثن كلمة ( التلميذ ) ثم اجمع وغير ما يلزم 0
9) " السلام رسالة الأديان السماوية ، وثمرة كبرى من ثمار الحركات الفكرية التي مرت بها الإنسانية ،وناضل في سبيله المفكرون والمصلحون ، أملا في حماية البشرية من العدوان والوحشية ، وقد يتحقق السلام تحققا كبيرا إذا عاش الناس متحابين " 0
أ- أعرب ما تحته خط 0
ب- استخرج من القطعة ( مفعول مطلق ، وبين نوعه – مفعول لأجله – مضاف إليه – خبراً وبين علامة إعرابه ) 0
ج- أكمل بما هو مطلوب :
1- عاد التلميذ من المدرسة ................ 0 ( ظرف ) 0
2- أتمتع بشواطئ الإسكندرية الجميلة ............ 0 ( ظرف ) 0
3- أنام مبكرا ............ في الراحة 0 ( مفعول لأجله ) 0


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لغة عربية الصف الخامس ترم ثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فارس  :: المنتدى التعليمي-
انتقل الى: