1-
علامات إعراب المفعول بهأمثلة :-
1- أعدت شيماء المائدة . 4- كرمت سلمي تلميذين .
2- صافح مصطفي المتفوقين . 5- قرأت شروق القصص .
3- اشترت إسراء لعبتين . 6- يمارس التلاميذ الرياضات المفيدة .
القاعدة:-
** المفعول به منصوبا دائما وعلامة نصبه الفتحة إذا كان مفردا أو جمع تكسير .
** الياء إذا كان مثني أو جمع مذكر سالم ، الكسرة إذا كان جمع مؤنث سالم .
أعرب ما تحته خط :-
1- كتبت دعاء الدرس . 3- شاهدت شروق عصفورين .
2- كرمت شيماء البنات . 4- شكر محمد المهندسين .
الكلمة إعرابها
الدرس مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
البنات مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة
عصفورين مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء
المهندسين مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء
1- حدد المفعول به وبين علامة إعرابه فيما يلي :-
أ- قرأت منار القصة . ج- كرمت الهام المجتهدات .
ب- اشتري حسام الأقلام . ح- رسم أحمد شجرتين .
ت- سمع المعلم الإجابات . د- شكر الأب الفلاحين .
2- أكمل بمفعول به واضبطه :-
1- شرح الأب ....................... .
2- أحضر خالد ...................... .
3- سمعت ....................... جميلة من هنا .
4- كتبت نورهان .................... .
5- تعلم الأطفال ...................... .
6- تقدر مصر ................. المجتهدات .
3- أعرب الجمل الآتية :-
1- التلميذان مجتهدان في المذاكرة .
2- شرح المعلم الدرس .
3- قرأت قصتين مساءً .
4- قطفت الثمرات .
4- ضع علامة ( صح ) أو علامة ( خطأ ) أمام العبارات الآتية :-
1- علامة رفع المثني الألف ( ) .
2- علامة نصب المفعول به الكسرة إذا كان مفرداً ( ) .
3- علامة رفع المفرد الواو ( ) .
4- علامة نصب المفعول به الياء إذا كان مثني ( ) .
2
- المفعول لأجله* المفعول لأجله : اسم منصوب يذكر بعد الفعل ؛ ليبين سبب حدوث الفعل 0
* المفعول لأجله : يأتي دائما منصوب 0 ويأتي بعده جار ومجرور 0
مثل : ( رغبة – إرضاء – حبا – طاعة – طمعا – اعترافا – حرصا – أملا – خوفا – امتثالا ) 0
أمثلة :
1- نصون أنفسنا رغبة في التقدم 0
المفعول لأجله هو ( رغبة ) وهو السبب الذي من أجله نصون أنفسنا ، وهو منصوب بالفتحة 0
2- أحترم أبى اعترافا بفضله 0
المفعول لأجله هو ( اعترافا ) وهو السبب الذي من أجله أحترم أبى ، وهو منصوب بالفتحة 0
3- أقرأ كثيرا حبا في المعرفة 0
المفعول لأجله هو ( حبا ) وهو السبب الذي من أجله أحب القراءة , وهو منصوب بالفتحة 0
4- نذاكر أملا في النجاح 0
المفعول لأجله هو ( أملا ) وهو السبب الذي من أجله نذاكر ، وهو منصوب بالفتحة 0
5- تعتني مصر بالتعليم حرصا على المستقبل 0
المفعول لأجله هو ( حرصا ) وهو السبب الذي من أجله تعتني مصر بالتعليم ، وهو منصوب 0
لاحظ الفرق بين :
* المفعول به : هو من وقع عليه الفعل ( ذاكر التلميذ الدرس ) 0
* المفعول المطلق : اسم مأخوذ من الفعل ، ليؤكد الفعل أو يبين نوعه ( ذاكر التلميذ مذاكرة ) 0
* المفعول لأجله : اسم يذكر بعد الفعل ، ليبين سبب الفعل ( ذاكر التلميذ رغبة في النجاح ) 0
* المفعول فيه : وهو ظرفا الزمان أو المكان ، وهو اسم يدل على زمن أو مكان حدوث الفعل 0
( أذاكر صباحا ) ، ( أجلس فوق المقعد ) 0
• المفاعيل خمسة :
* المفعول به * المفعول فيه * المفعول المطلق * المفعول لأجله
* المفعول معه ( وهى كلها منصوبة )
نموذج للإعراب
1- نذاكر أملا في النجاح 0
2- أقرأ الكتب تزودا بالمعرفة 0
الكلمة إعرابها
نذاكر
أملا
في
النجاح فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة0
مفعول لأجله منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة0
حرف جر0
اسم مجرور بحرف الجر ، وعلامة جره الكسرة0
أقرأ
الكتب
تزودا
بالمعرفة فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا0
مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة 0
مفعول لأجله منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة 0
الباء حرف جر ، المعرفة اسم مجرور، وعلامة جره الكسرة 0
تدريبات
أ- أكمل الفراغ بمفعول لأجله :
1- أصلى ............ لله 0
2- أقوم ............ لأستاذي 0
3- يقف الشرطي في الشارع ............. للمرور 0
4- أحب أمي ............ لفضلها 0
5- يهتم البستاني بالحديقة .............. في جمالها 0
ب- بين سبب نصب كل كملة تحتها خط :
1- يحترم الناس العمل 0
2- أواظب على القراءة ، إيمانا بمزاياها 0
3- أرتل القرآن ترتيلا 0
4- ينظم الشرطي المرور ، حماية للأرواح 0
5- تشقشق العصافير فرحة صباحا 0
6- يقف التلاميذ في صفوف ، حرصا على النظام 0
7- ينزل المطر في مصر شتاء 0
8- رجع الفدائي من المعركة منتصرا 0
9- كان العقاد يشتري بمصروف الأسبوع كله كتبا 0
10- زاد الإنتاج زيادة ملحوظة 0
11- يسهر الشرطي خدمة للشعب 0
12- نزرع الأشجار تجميلا للبيئة 0
13- أطيع ربي طاعة المخلصين 0
14- رأيت الطائر فوق الشجرة 0
15- ذاكرت ساعة 0
16- اشتريت ساعة 0
3- المفعول المطلق* المفعول المطلق : اسم منصوب ، مأخوذ من لفظ الفعل ، يذكر لتوكيد الفعل ، أو لبيان نوعه 0
مثل : (اهتم – اهتماما) – (أقبل – إقبالا) – (انشغل – انشغالا) – (أحب – حبا) - (فهم - فهما)0
لاحظ : أن كلمة ( اهتم ) فعل ، وكلمة ( اهتماما ) مأخوذة من لفظ الفعل 0
*أنواع المفعول المطلق: 1- مؤكد للفعل 2- مبين للنوع 0
أمثلة :
1- أمنت بالله إيمانا 0
إذا دار حوار بينك وبين صديق لك وقلت له ( أمنت بالله ) ، قد يشك في إيمانك فتقول له ( أمنت بالله إيمانا ) ، وبذلك تكون قد أكدت كلامك بقولك ( إيمانا ) ؛ لذا يسمى ( مفعول مطلقا مؤكد للفعل ) 0
2- أدافع عن وطني دفاع الشجعان 0
وإذا قلت لصديقي ( دافعت عن وطني دفاع ) ، فأنه لا يعرف نوع هذا الدفاع ؛ فأبين له نوعه بقولي ( دفاع الشجعان ) ، لذا يسمى ( مفعول مطلق مبين للنوع )0
3- ارتفع البناء ارتفاعا شاهقا 0
وإذا قلت ( ارتفع البناء ارتفاعا ) ، فلم أبين نوع هذا الارتفاع ؛ فأبينه بقولي ( ارتفاعا شاهقا )0
، لذ يسمى ( مفعول مطلق مبين للنوع ) 0
ملحوظة :
* المفعول المطلق المؤكد للفعل لا يأتي بعده كلمة ، ( أخلص لوطني إخلاصا ) 0
* المفعول المطلق المبين للنوع يأتي بعده كلمة ، ( أخلص لوطني إخلاصا عظيما ) 0
* الكلمة التي تأتى بعد المفعول المطلق المبين للنوع أما أن تكون نعت كما في المثال الثالث
( ارتفاعا شاهقا ) ، كلمة ( شاهقا ) نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة 0
، وأما أن تكون الكلمة مضاف إليه كما في المثال الثاني (دفاع الشجعان ) ، كلمة ( الشجعان )
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة 0
* المفعول المطلق يكون منصوب دائما ، ولا بد أن يسبقه فعل 0
نموذج إعراب
1- ارتفع البناء ارتفاعا شاهقا 0
الكلمة إعرابها
ارتفع فعل ماضي 0
البناء فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة 0
ارتفاعا مفعول مطلق منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة 0
شاهقا نعت منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة 0
تدريبات
أ- استخرج المفعول المطلق وبين نوعه:
1- طعن الجندي الجاسوس طعنا 0
2- يعيش الفلاح عيشة سعيدة 0
3 يحب التلميذ القراءة حبا جما 0
4- انتقم الفدائيون انتقاما0
5- اجتهد التلميذ في دروسه اجتهادا كبيرا 0
6- ارتفع البناء ارتفاعا 0
ب- أكمل بمفعول مطلق مؤكد للفعل :
1- فهمت الدرس ............ 0
2- انشغل العقاد بالقراءة .............. 0
3- نحتفل بعيد الأم .............. 0
4- يقبل الطفل نحو أمه ............... 0
ج- أكمل بمفعول مطلق مبين للنوع :
1- أشكر الله .................... 0
2- يقبل السائحون على مصر ....................... 0
3- يزأر الأسد ..................... 0
4- يشرح المدرس الدرس ................... 0
4- علامات إعراب المبتدأ والخبرأمثلة :-
1- العامل ُ نشيطٌ .
2- الطفلتان محبوبتان .
3- الفلاحون نشيطون .
4- المعلماتُ مخلصاتُ .
5- العلماءُ أذكياءُ .
القاعدة:-
** يرفع المبتدأ والخبر بالضمة إذا كان كل منهما ( مفرد / جمع تكسير / جمع مؤنث سالم )
** يرفع المبتدأ والخبر بالألف إذا كان كل منهما ( مثنى ) .
** يرفع المبتدأ والخبر بالواو إذا كان كل منهما (جمع مذكر سالمًا ) .
تدريبات
1- أكمل الجمل بمبتدأ مناسب ، وحدد علامة رفعه :
1) ................. نشيط في عمله .
2) ................. ماهران في ركل الكرة .
3) ................. بارعون في رسم اللوحة .
4) ................. مخلصات في أداء عملهن .
2- أكمل الجمل بخبر مناسب ، وحدد علامة رفعه :
1) العالمان ................... بالجائزة .
2) المصريون ..................... للحضارة .
3) الفلاحات ................... في عملهن .
4) الأصدقاء .................... لبعضهم البعض .
3- أعرب ما نحته خط :
1) المجتهدون ناجحون . 4) الجنود شجعان في القتال .
2) الأمهات رحيمات . 5) الصانعان ماهران .
3) الكتب نافعة . 6) اللاعبات ماهرات .
5- المضاف إليه1- المضاف إليه : اسم مجرور بالكسرة ، يحدد نوع الاسم الذي قبله 0
2- المضاف : هو الاسم الذي يسبق المضاف ، ويعرب بحسب موقعه في الجملة 0
* أمثلة :
1- قبض رجال الشرطة على اللص 0
( الشرطة ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهى مضافة إلى ( رجال ) ، وهى التي حددت نوع الاسم الذي قبله ، ولكن يجب أن نلاحظ :
• كلمة (رجال) غير محددة ، وكلمة (الشرطة) حددت الاسم الأول 0
• كلمة (رجال) مجردة من (ال) ، وكلمة (الشرطة) بها (ال) 0
• كلمة (رجال) على أخرها ضمة فهي فاعل مرفوع ، وكلمة (الشرطة) تحتها كسرة فهي مجرورة
• لذلك كلمة (رجال) مضاف ، وكلمة (الشرطة) مضاف إليه
2- اشتريت الطعام من شركة الأغذية 0
(الأغذية) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهى مضافة إلى (شركة) ، وهى التي حددت نوع الشركة 0
• كلمة (شركة) غير محددة ، وكلمة (الأغذية ) حددت الاسم الأول 0
• كلمة (شركة) مجردة من (ال) ، وكلمة (الأغذية) بها (ال) 0
• كلمة (شركة) اسم مجرور بحرف الجر ، كلمة (الأغذية) مضاف إليه مجرور بالكسرة 0
• لذلك كلمة (شركة) مضاف وكلمة (الأغذية) مضاف إليه 0
ملحوظة:
* ( المضاف إليه ) يعرب دائما مجرور ، و( المضاف ) يعرب بحسب موقعه في الجملة على أخره ( ضمة أو فتحة أو كسرة ) 0
* يستفيد (المضاف) من (المضاف إليه) التعريف : إذ أنه يحصل على التعريف بمجرد حدوث الإضافة ، فلو قلنا مثلا ( بائع ) فقط ، فهي نكرة ؛ أما إذا أضفنا إليها مثلا كلمة ( الفاكهة ) ؛ لصارت الكلمة معرفة بهذه الإضافة 0
* بعض صور المضاف إليه :-
* هناك بعض الكلمات يأتي بعدها مضاف إليه مثل : ( جميع – بعض – كل – معظم – غير – سوى – ذي )
1- ذهب جميع الطلاب إلى الرحلة 0
2- أكلت بعض التمر0 3- أكل الولد كل الطعام 0
* بعد الظرف بنوعيه
1- جلست فوق المقعد 0 2- وقف القائد أمام الجنود 0
* نكرة + معرفة الكلمة المعرفة مضاف إليه 0
1- قابلت مدرس العربي 0 2- ذاكرت درس النحو 0
* بعد الجار والمجرور
1- اشتريت الجرائد من بائع الجرائد 0 2- شاهدت الأشجار علي شاطئ النهر 0
نموذج للإعراب
1- سمع الفلاح أذان الصلاة في المذياع 0
الكلمة إعرابها
سمع فغل ماض 0
الفلاح فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة 0
أذان مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة ، وهو مضاف 0
الصلاة مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة 0
في حرف جر 0
المذياع اسم مجرور بحرف الجر ، وعلامة جره الكسرة 0
تدريبات
أ- عين المضاف إليه فيما يأتي ، ثم أضبطه بالشكل :
1- زئير الأسد مفزع 0
2- الحظيرة بيت الدجاج 0
3- صوت البلبل عذب 0
4- عواء الذئب مخيف 0
5- أحب قراءة قصص الأطفال 0
6- شوارع القرية ضيقة 0
7- لون السيارة أحمر 0
8- بائع الجرائد نشيط 0
9- ينظم الشرطي حركة المرور 0
10- مدينة الإسكندرية جميلة 0
ب- اضبط بالشكل ما تحته خط :
1- نسمع صوت الرعد من بين السحاب 0
2- سمعت صوت المؤذن ، فأسرعت إلى الصلاة 0
3- البرتقال من فواكه الشتاء 0
4- يلتقط التلميذ صورة الحفلة 0
5- سمع الشعب خطاب الرئيس في عيد العمال 0
ج- أعرب الجمل الآتية :
1- توزع الحكومة الآراضى على بعض الناس 0
2- نهر النيل عذب 0
3- سلامة الإنسان في حفظ اللسان 0
4- عسل النحل مفيد 0
5- فوق كل ذي علم عليم 0
تدريبات
1) مدرسة عبد المنعم واصل جميلة ومتطورة ، يذهب إليها التلاميذ فرحين ، رغبة في النجاح ، ويذاكر التلاميذ دروسهم مذاكرة المجتهدين "
أ- أعرب ما تحته خط 0
ب- استخرج من الفقرة ( مفعول مطلق ، وبين نوعه – مفعول لأجله – مضاف إليه )
__________________________________________________ ___________
2) " السياحة والعمل مهمان لأجل حياة سعيدة ، يعيش بها المصريون عيشة كريمة توقيرا لمجدهم الماضي الذي عاشوه من قبل فرحين " 0
أ- أعرب ما تحته خط 0
ب- استخرج من الفقرة السابقة 0
( مفعول لأجله – مفعول مطلق وبين نوعه ) 0
ج- أكمل بما هو مطلوب 0
1- انتصر المصريون ............ الأبطال 0 ( مفعول مطلق ) 0
2- أحارب ........... عن الوطن 0 ( مفعول لأجله ) 0
3) " يقف العالم مستنكرا مما يجرى من أعمال وحشية في فلسطين "
أ- استخرج من العبارة ( فعلا ، وبين نوعه – فاعلا ) 0
ب- أكمل بما هو مطلوب :
1 يظهر القمر ......... في السماء 0 ( ظرف زمان ) 0
2- يقبل السياح على زيارة مصر ............ 0 ( مفعول مطلق مبين للنوع ) 0
4) " التلميذ الذكي هو الذي يجلس في الفصل منتبها ، ويستمع إلى شرح المعلم استماعا جيدا ، ويذاكر دروسه حبا في العلم ، ولذلك يحبه الوالدان ويساعده المدرسون " 0
أ- أعرب ما تحته خط 0
ب- استخرج من العبارة السابقة (مفعول لأجله – مفعول مطلق – مضاف إليه ) 0
ج- أكمل ما يأتي :
1- ارتفعت الطائرة في الجو .............. 0 ( مفعول مطلق )
2- يستعد التلميذ للامتحان ........... في النجاح 0 ( مفعول لأجله )
د- "هذه هي الطالبة التي نجحت في الامتحان "
- ثن ، ثم اجمع كلمة ( الطالبة ) ، وغير ما يلزم 0
5) " عاش أبو بكر الرازي محبا للشعر ، ثم نبغ في الطب نبوغا عظيما حتى صار من المشهورين ،
ويا ليتك تحرص على العلم يا رجل الغد المشرق " 0
أ- أعرب ما تحته خط 0
ب- استخرج من العبارة السابقة (جاراً ومجروراً – مفعول مطلق – مضاف إليه ) 0
6) " الصدق صفة من صفات المؤمنين ، فتمسك به تمسكا شديدا ، وكن صادقا أمام الله والناس ، وافعل الخير رجاء في ثواب الله ، وعش سعيدا برضاه " 0
أ- أعرب ما تحته خط 0
ب- استخرج من العبارة ( مفعول مطلق ، وبين نوعه – مفعول لأجله – ظرفا وبين نوعه ) 0
ج- أكمل ما يأتي :
1- يظهر القمر ............ 0 ( ظرفا ) 0
د- " لبيت النداء ........... " 0 أكمل الجملة بمفعول مطلق 0
7) " تهتم مصر بالتعليم اهتماما كبيرا ، وتعمل جاهدة على نشره في شتى البلاد ، رغبة في تحقيق الحياة السعيدة لأبنائها ، ورفع مكانة مصر بين الدول " 0
أ- أعرب ما تحته خط 0
ب- استخرج من العبارة ( مفعول لأجله – ظرفا ، وبين نوعه – مفعول مطلق ، وبين نوعه )
ج- أكمل بالمطلوب أمام كل عبارة :
1- تشرق الشمس ........... 0 ( ظرف زمان ) 0
2- يستعد الجندي للقتال .......... 0 ( مفعول مطلق ، مبين للنوع ) 0
3- كافأت الدولة ........... المثاليات 0 ( جمع مؤنث سالم ، وأعربه ) 0
4- وقف السائق .......... الطريق 0 ( ظرف مكان ) 0
د- 1- " اشتريت ساعة " 2- " ذاكرت ساعة " 0
ما الفرق في كلمة (ساعة ) في العبارتين السابقتين 0
ه- 1- صمت شهرا 0 2- شهر رمضان شهر الخير 0 أعرب ما تحته خط 0
" فلسطين بلد عربي ، احتله اليهود طمعا في ثرواته ، وتقف مصر الآن بجانب الشعب الفلسطيني وقفة شجاعة ،وتتحرك مسرعة لوقف نزيف الدم وتحرير الأرض الفلسطينية " 0
أ- أعرب ما تحته خط 0
ب- استخرج من العبارة ( مفعول لأجله – ظرف زمان – مضاف إليه ) 0
ج- صوب الخطأ في الجمل الآتية 0
1- نالت الطالبتين جائزتان في المسابقة 0
2- الناجحون فرحين في الامتحان بنجاحهم 0
3- الطائران فوق الشجرتان 0
4- وقفت أمام تمثالان 0
5- العرب مهددين 0
د- هذا هو التلميذ المجد 0
ثن كلمة ( التلميذ ) ثم اجمع وغير ما يلزم 0
9) " السلام رسالة الأديان السماوية ، وثمرة كبرى من ثمار الحركات الفكرية التي مرت بها الإنسانية ،وناضل في سبيله المفكرون والمصلحون ، أملا في حماية البشرية من العدوان والوحشية ، وقد يتحقق السلام تحققا كبيرا إذا عاش الناس متحابين " 0
أ- أعرب ما تحته خط 0
ب- استخرج من القطعة ( مفعول مطلق ، وبين نوعه – مفعول لأجله – مضاف إليه – خبراً وبين علامة إعرابه ) 0
ج- أكمل بما هو مطلوب :
1- عاد التلميذ من المدرسة ................ 0 ( ظرف ) 0
2- أتمتع بشواطئ الإسكندرية الجميلة ............ 0 ( ظرف ) 0
3- أنام مبكرا ............ في الراحة 0 ( مفعول لأجله ) 0